اللجان

لجان المجلس الاستشاري الوطني :
 
في بداية كل فصل تشريعي للمجلس يقوم بتشكيل لجانه الدائمة وهي :

  •  اللجنة التحضيرية وتنعقد قبل كل جلسة من جلسات المجلس لإعداد جدول أعماله
  •  لجنة الشئون الداخلية والدفاع
  •  لجنة الشئون المالية والاقتصادية والصناعة والبترول
  •  لجنة الشئون التشريعية والقانونية
  •  لجنة الشئون الصحية والعمل والشئون الاجتماعية
  •  لجنة شئون التربية والتعليم والزراعة والإعلام
  •  لجنة البلديات والمرافق العامة
  •  لجنة شئون المنطقة الشرقية
  •  لجنة شئون المنطقة الغربية

 

 وللمجلس أن يؤلف لجاناً أخرى دائمة أو مؤقتة حسب حاجات العمل ، ويضع لكل لجنة ما يراه من أحكام خاصة بشأنها .
   
 آلية عمل لجان المجلس:

جلسات اللجان سرية وتنعقد بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائها ، ويحرر محضر للإجتماع تلخص فيه المناقشات وتدون القرارات ويوقعه رئيس اللجنة ومقررها ، ولكل عضو من أعضاء المجلس حضور جلسات اللجان التي ليس عضواً فيها بشرط موافقة اللجنة على ذلك ، على أن لا يتدخل في المناقشة ، ولا يبدى أي ملاحظات .

تنعقد اللجان بناء على دعوة من رئيسها ، أو بناء على دعوة من رئيس المجلس، ويجب دعوتها للإنعقاد إذا طلب ذلك أغلبية أعضائها وتكون دعوة اللجنة قبل موعد انعقادها بأربع وعشرين ساعة على الأقل ، ويرسل للأعضاء جدول أعمال اللجنة .

يحيل المجلس إلى اللجنة الموضوع المطلوب دراسته ومناقشته ، ويحق للجان أن تطلب بواسطة رئيس المجلس حضور رئيس الدائرة المختص لبحث الأمر المعروض عليها ، وفي هذه الحالة يجب أن يحضر رئيس الدائرة أو من ينيبه ، ويجوز له أن يصطحب معه واحداً أو أكثر من كبار الموظفين المختصين أو الخبراء ، ولا يكون لرئيس الدائرة ولا لمن يصطحبه صوت في مداولات اللجنة ، وإنما تثبت آراؤهم في التقرير .

يمكن للجان أن تشترك في بحث موضوع واحد وأن تعقد اجتماعاً مشتركاً بينهما بموافقة رئيس المجلس ، وفي هذه الحالة يكون رئيس اللجنة ومقررها أكبر الرؤساء والمقررين سناً . ويجب لصحة الإجتماع المشترك حضور أغلبية الأعضاء لكل لجنة على حده على الأقل وتصدر القرارات بموافقة أغلبية الأعضاء .

تقدم اللجنة إلى المجلس تقريراً عن كل موضوع يحال إليها يلخص عملها ويبين توصياتها وذلك خلال أسبوعين من إحالة الموضوع إليها . وللمجلس أن يمنح أجلاً جديداً أو يحيل الموضوع إلى لجنة أخرى إذا تكرر تأخير تقديم التقرير عن الموعد المحدد . كما يجوز للمجلس أن يقرر البت في الموضوع مباشرة دون انتظار تقرير اللجنة .

التقرير النهائي للجنة يشتمل على المشروع المقترح أصلاً ، والمشروع الذي أقرته اللجنة والأسباب التي بنت عليها رأيها ، كما يجب أن يشتمل على رأي الأقلية ، وتوزع تقارير اللجان.